المطلب الثاني: الإجراءات المتبعة لمعالجة أو محاربة الغش و التهرب الضريبي.
لقد لاحظنا من خلال دراستنا لظاهرة التهرب و الغش الضريبي و وقفنا أمام الآثار الخطيرة و النتائج السلبية التي تحدثها هذه الظاهرة كما حاولنا محاولة معرفة أو تقدير حجمها لمعرفة مسبباتها نوعا ما, لهذا و محاولة منا لعلاج هذا الداء الذي انتشر بكثرة نقدم بعض الاقتراحات التي نراها قد تساعد في التقليل من حجم الظاهرة, و تتمثل في:
- تنمية الوعي الأخلاقي و ايقاض الحس الجبائي لدى الأفراد بتقريبهم من المفهوم الحقيقي من دفعهم للضريبة و أنها تعبير عن تضامن اجتماعي لأن المرافق العامة تنشأ منها, و هكذا و هذا عن طريق الإعلام أو الصحف أو المجلات الدورية لاطلاع المكلف بالمستجدات الضريبية.
- إدخال المرونة على قواعد القانون الضريبي حتى نتمكن من إحداث تجاوب بين ظروف اقتصادية و طبيعة الضرائب الجديدة, و مدى تكيفها مع مستجدات وتيرة النمو الاقتصادي.
- توفير إدارة ضريبية تمتاز بدرجة عالية من الكفاءة سواء من حيث التطبيق أو التنظيم من خلال التحسين النوعي و الكمي للإمكانيات المادية و البشرية, إضافة إلى خلق تعاون بينها و بين مختلف الإدارات و الهيئات بالتنسيق فيما بينها.
- توجيه حصيلة الضرائب إلى الأنشطة الاقتصادية المفيدة للمجتمع و بجعل الضريبة وسيلة لتحفيز النشاط الاقتصادي.
المبحث الثالث: طرق الطعن الجبائي.
* الطعن الإداري: Recours Hiérarchique
- يعلم المفتش المحقق المكلف بالضريبة بظروف سير التحقيق و النتائج المترتبة عنه, زيادة على ذلك يقدم كل من المحقق أو رئيس الفرقة أو مسئول مصلحة التحقيق كل التوضيحات الإضافية اللازمة.
- يمكن للمكلف أن يلجأ إلى المدير الولائي للضرائب أو إلى رئيس مركز الضرائب أو رئيس مصلحة الأبحاث و المراجعات للنظر في الصعوبات التي تنشأ خلال التحقيق أو النتائج المترتبة عن هذه الأخيرة.
- تقدم للمكلف بالضريبة عند بداية التحقيق جميع المعلومات الخاصة بالمحققين كالاسم و الرتبة و الادارة المستخدمة...الخ.
* الطعن النزاعي: Recours *******ieux.
- يعتبر هذا النوع من الطعن ضمانا لصيانة حقوق المكلف إذا تبين للمكلف أنه قد أخضع على أسس مفرطة, فعليه أن يرسل بشكوى إلى المدير الولائي للضرائب, في موقع فرض الضريبة.
- يتمتع المكلف بأجل ينقضي عادة في نهاية شهر ديسمبر من السنة التي تلي السنة التي يوضع فيها جدول التسوية قيد التحصيل.
- زيادة على هذا يمكن للمكلف أن يلتمس وقف تحصيل الضريبة المتنازع فيها و الدفع المؤجل, و غالبا ما تشترط مصلحة التحصيل ضمانات للاستجابة لهذا المطلب.
الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 14
- يحق للمشتكين أن يلجئوا إلى لجان الطعن المتواجدة على مستوى الدائرة أو الولاية أو الإدارة المركزية, يمكن له أيضا الطعن أمام الفرقة الإدارية التابعة للمجلس القضائي.
لا يشكل الطعن ضمانا لوقف تسديد الضريبة, سواء الأساس أو العقوبات, و إذا سبق اللجوء إلى الفرقة الإدارية, فانه لا يتسنى للمشتكي الرجوع إلى الطعن أمام اللجان المختصة.
- يفصل المدير الولائي في الشكاوي في أجل أربعة أشهر ابتداءا من تاريخ إيداع الشكوى.
- في حالة ما إذا كانت الشكوى تتعلق بأعمال تتعدى فيها قيمة الحقوق و الغرامات 10.000.000دينار و أيضا إذا أجري التحقيق من قبل مصالح البحث و المراجعات, يستوجب على المدير الولائي الحصول على رأي مطابق للإدارة المركزية.
- في هذه الحالة تمدد فترة البث في الشكوى لمدة شهرين آخرين.
* الطعن الولائي: Recours Grercieux.
- يحق للمشتكين أن يلتمسوا عدم تسديد العقوبات المواكبون بها أو بعضا منها.
- ترسل الطلبات إلى مدير الضرائب للولاية التي أخضع فيها المشتكي, و الذي يعتد في فحصها بإمكانيات المشتكي المالية في التسديد, و الظروف الخاصة التي تدعم ملفه, و تصرفات المشتكي إلى جانب المخالفات التي اقترفها سابقا.
- لا يمكن أن يراجع مبلغ الحقوق المستحقة, إلا إذا تعلق الأمر بالضرائب المباشرة أو كان المشتكي عاجزا تماما عن تسديد ما عليه من ديون اتجاه الخزينة.
الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 15
Les Voix de recours :
D : rection des impôts Bureaux de réclamation ( service *******ieux ).
Conditions de reéabilité et réclamation
Réponse dans un déllei de 4 mois.
Partielle
rejet positive
totale ( rare )
partiel
Recours administratif
Seuits : DaΪra Wilaya Central
4 mois
Recours chambre administrative ( Tribunal ).
Conseil d’état
الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 16
خاتمة الفصل:
تعتبر ظاهرة التهرب الضريبي أحد أهم التحديات التي تواجهها السياسة
الضريبية فحاولنا التقرب من هذه الظاهرة بالغوص في مفهومها, فمن خلال ما
عرضناه اتضح لنا أن هذه الظاهرة تعود لعدة أسباب متداخلة و مترابطة فيما
بينها تؤدي إلى التملص الكلي أو الجزئي للمكلفين و هذا باللجوء إلى طرق و
أساليب متنوعة و مختلفة و لكن الملموس هو أنه مهما كانت الوسيلة فالنتيجة
واحدة تتمثل في الآثار السلبية التي تخلقها هذه الظاهرة على عدة مستويات.
و لهذا السبب حاولت الدولة الحد من الآثار السيئة لهذه الظاهرة
بتكميمها و معالجتها, لكن هناك عوائق و حواجز وقفت دون الوصول لذلك
لانعدام وجود منهج متكامل يمكن الاعتماد عليه لقياس حجم التهرب الضريبي,
و لكن هذا لا يمنع من اتخاذ بعض الإجراءات العلاجية بتصحيح الأسباب
المؤدية إلى هذه الظاهرة أو ردعية بتحويل مهام ذلك للأجهزة المختصة كجهاز
الرقابة الجبائية.
لقد لاحظنا من خلال دراستنا لظاهرة التهرب و الغش الضريبي و وقفنا أمام الآثار الخطيرة و النتائج السلبية التي تحدثها هذه الظاهرة كما حاولنا محاولة معرفة أو تقدير حجمها لمعرفة مسبباتها نوعا ما, لهذا و محاولة منا لعلاج هذا الداء الذي انتشر بكثرة نقدم بعض الاقتراحات التي نراها قد تساعد في التقليل من حجم الظاهرة, و تتمثل في:
- تنمية الوعي الأخلاقي و ايقاض الحس الجبائي لدى الأفراد بتقريبهم من المفهوم الحقيقي من دفعهم للضريبة و أنها تعبير عن تضامن اجتماعي لأن المرافق العامة تنشأ منها, و هكذا و هذا عن طريق الإعلام أو الصحف أو المجلات الدورية لاطلاع المكلف بالمستجدات الضريبية.
- إدخال المرونة على قواعد القانون الضريبي حتى نتمكن من إحداث تجاوب بين ظروف اقتصادية و طبيعة الضرائب الجديدة, و مدى تكيفها مع مستجدات وتيرة النمو الاقتصادي.
- توفير إدارة ضريبية تمتاز بدرجة عالية من الكفاءة سواء من حيث التطبيق أو التنظيم من خلال التحسين النوعي و الكمي للإمكانيات المادية و البشرية, إضافة إلى خلق تعاون بينها و بين مختلف الإدارات و الهيئات بالتنسيق فيما بينها.
- توجيه حصيلة الضرائب إلى الأنشطة الاقتصادية المفيدة للمجتمع و بجعل الضريبة وسيلة لتحفيز النشاط الاقتصادي.
المبحث الثالث: طرق الطعن الجبائي.
* الطعن الإداري: Recours Hiérarchique
- يعلم المفتش المحقق المكلف بالضريبة بظروف سير التحقيق و النتائج المترتبة عنه, زيادة على ذلك يقدم كل من المحقق أو رئيس الفرقة أو مسئول مصلحة التحقيق كل التوضيحات الإضافية اللازمة.
- يمكن للمكلف أن يلجأ إلى المدير الولائي للضرائب أو إلى رئيس مركز الضرائب أو رئيس مصلحة الأبحاث و المراجعات للنظر في الصعوبات التي تنشأ خلال التحقيق أو النتائج المترتبة عن هذه الأخيرة.
- تقدم للمكلف بالضريبة عند بداية التحقيق جميع المعلومات الخاصة بالمحققين كالاسم و الرتبة و الادارة المستخدمة...الخ.
* الطعن النزاعي: Recours *******ieux.
- يعتبر هذا النوع من الطعن ضمانا لصيانة حقوق المكلف إذا تبين للمكلف أنه قد أخضع على أسس مفرطة, فعليه أن يرسل بشكوى إلى المدير الولائي للضرائب, في موقع فرض الضريبة.
- يتمتع المكلف بأجل ينقضي عادة في نهاية شهر ديسمبر من السنة التي تلي السنة التي يوضع فيها جدول التسوية قيد التحصيل.
- زيادة على هذا يمكن للمكلف أن يلتمس وقف تحصيل الضريبة المتنازع فيها و الدفع المؤجل, و غالبا ما تشترط مصلحة التحصيل ضمانات للاستجابة لهذا المطلب.
الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 14
- يحق للمشتكين أن يلجئوا إلى لجان الطعن المتواجدة على مستوى الدائرة أو الولاية أو الإدارة المركزية, يمكن له أيضا الطعن أمام الفرقة الإدارية التابعة للمجلس القضائي.
لا يشكل الطعن ضمانا لوقف تسديد الضريبة, سواء الأساس أو العقوبات, و إذا سبق اللجوء إلى الفرقة الإدارية, فانه لا يتسنى للمشتكي الرجوع إلى الطعن أمام اللجان المختصة.
- يفصل المدير الولائي في الشكاوي في أجل أربعة أشهر ابتداءا من تاريخ إيداع الشكوى.
- في حالة ما إذا كانت الشكوى تتعلق بأعمال تتعدى فيها قيمة الحقوق و الغرامات 10.000.000دينار و أيضا إذا أجري التحقيق من قبل مصالح البحث و المراجعات, يستوجب على المدير الولائي الحصول على رأي مطابق للإدارة المركزية.
- في هذه الحالة تمدد فترة البث في الشكوى لمدة شهرين آخرين.
* الطعن الولائي: Recours Grercieux.
- يحق للمشتكين أن يلتمسوا عدم تسديد العقوبات المواكبون بها أو بعضا منها.
- ترسل الطلبات إلى مدير الضرائب للولاية التي أخضع فيها المشتكي, و الذي يعتد في فحصها بإمكانيات المشتكي المالية في التسديد, و الظروف الخاصة التي تدعم ملفه, و تصرفات المشتكي إلى جانب المخالفات التي اقترفها سابقا.
- لا يمكن أن يراجع مبلغ الحقوق المستحقة, إلا إذا تعلق الأمر بالضرائب المباشرة أو كان المشتكي عاجزا تماما عن تسديد ما عليه من ديون اتجاه الخزينة.
الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 15
Les Voix de recours :
D : rection des impôts Bureaux de réclamation ( service *******ieux ).
Conditions de reéabilité et réclamation
Réponse dans un déllei de 4 mois.
Partielle
rejet positive
totale ( rare )
partiel
Recours administratif
Seuits : DaΪra Wilaya Central
4 mois
Recours chambre administrative ( Tribunal ).
Conseil d’état
الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 16
خاتمة الفصل:
تعتبر ظاهرة التهرب الضريبي أحد أهم التحديات التي تواجهها السياسة
الضريبية فحاولنا التقرب من هذه الظاهرة بالغوص في مفهومها, فمن خلال ما
عرضناه اتضح لنا أن هذه الظاهرة تعود لعدة أسباب متداخلة و مترابطة فيما
بينها تؤدي إلى التملص الكلي أو الجزئي للمكلفين و هذا باللجوء إلى طرق و
أساليب متنوعة و مختلفة و لكن الملموس هو أنه مهما كانت الوسيلة فالنتيجة
واحدة تتمثل في الآثار السلبية التي تخلقها هذه الظاهرة على عدة مستويات.
و لهذا السبب حاولت الدولة الحد من الآثار السيئة لهذه الظاهرة
بتكميمها و معالجتها, لكن هناك عوائق و حواجز وقفت دون الوصول لذلك
لانعدام وجود منهج متكامل يمكن الاعتماد عليه لقياس حجم التهرب الضريبي,
و لكن هذا لا يمنع من اتخاذ بعض الإجراءات العلاجية بتصحيح الأسباب
المؤدية إلى هذه الظاهرة أو ردعية بتحويل مهام ذلك للأجهزة المختصة كجهاز
الرقابة الجبائية.